X
Aug 05, 2020   10:59 pm
facebook
twitter
you tube
Free Weather Widget
مقال
07-12-2019
لله يا محسنين لبنان يجوع؟ راجح الخوري
T+ | T-


راجح الخوري - النهار


لم يكن أحد في حاجة الى معرفة الواقع الكارثي الذي وصل اليه الوضع المالي والاقتصادي في لبنان، والذي دفع الرئيس سعد الحريري امس الى توجيه رسائل استغاثة الى كل من السعودية وفرنسا وروسيا ومصر وتركيا والصين وايطاليا والولايات المتحدة، طالباً مساعدة لبنان في تأمين اعتمادات للاستيراد من هذه الدول بما يؤمن استمرار الأمن الغذائي والمواد الأولية للانتاج والوقود والأدوية، ليعرف أن لبنان صار دولة متسولين وجمهورية لله يا محسنين!

ليس خافياً على اللبنانيين أنهم باتوا مواطنين في دولة منهوبة ومسروقة وان دينها العام وصل الى مئة مليار دولار، وان المبالغ التي نهبها المسؤولون والسياسيون تجاوزت ٣٢٠ مليار دولار تنام في المصارف الأجنبية، ولا هو خافٍ ان السرقات ستستمر والنهب سيتواصل، حتى بعد وصول رسائل الرئيس الحريري، وبالتأكيد ستقع تلك الدول في حيرة من أمرها أمام سؤال بسيط:

لماذا نساعد بلداً تحكمه طبقة من السياسيين اللصوص منذ أربعين عاماً، وما الذي يمكن ان يتغيّر اذا قدمنا المساعدات له وهو يفيض يومياً بأخبار السرقات والصفقات والنهب، فلا تشاهد قناة تلفزيونية او نقرأ صحيفة الّا ونقع على طوفان من الفضائح وعمليات النصب، ثم يأتيك الحديث عما يسمى “الاخبار” الموجه الى القضاء.

ولكن يا حرام على القضاء، فهو يحتاج الى قضاة قارات لكي ينظروا في طوفان هذه الاخبارات، والأهم من ذلك كله أن معظم قضاته ممسوكون بالوصايات السياسية عينها التي ترتكب الموبقات، والأدهى أنه يمكن العثور في سجونه على ولد سرق دفتراً أو أرملة لم تدفع فاتورة، ولن تعثر على واحد من الحيتان السياسية التي اكلت الأخضر واليابس، أو من مرافقيها وأزلامها الذين نهبوا البلد!

لا داعي الى التذكير بالأوضاع الاقتصادية الحذرة في بعض الدول التي ستتلقى رسالة الحريري، ولا داعي أيضاً لمعرفة ما سيقوله أهل الغيرة الوطنية والحرص على الكرامة، من أن من يعطيك المساعدة له حسابات ومآرب وخطط، فنحن لم ننسَ بعد ما قيل مثلاً عن الثورة المندلعة منذ خمسين يوماً من أن وراءها دولاً تموّل وتتآمر!

ولست أدري كيف سيتمّ تنظيم التناقض السياسي في “الازدحام” بين المساعدات الأميركية والروسية والصينية، وان كنت من الذين لا يصدقون أنها ستصل أصلاً، لأن دول العالم كله تعرف ان الشعب اللبناني الذي يقبل ان يجوع لأن دولة النهب تسرقه، لا يستحق ان يحصل على أي مساعدة، أولم يذكرنا المسيو بيار دوكين قبل شهرين بالمثل الذي يقول : ساعد نفسك لنساعدك!

لبنان ليس دولة أيها المحترمون، لبنان كرم على درب، أرض سائبة تعلّم الحرام، دولة لله يا محسنين، لكن المساعدات ان وصلت سيستولي عليها الذين نهبوا البلد من زمن، ثم هناك في العالم مجاعات وفجائع وشعوب تعيش في العصر الحجري وليس من يمد لها يد المساعدة، ولكل مساعدة ثمن؟!

نصف اللبنانيين في البطالة، ثلثهم تحت خط الفقر، وعدد كبير منهم على طريق الانتحار عوزاً، والدول التي تراقبنا تعرف كل هذا، وتعرف ان أسيادنا الرؤساء والوزراء والنواب الحاليون والسابقون والمرحومون، ومئآت آلاف المديرين والـ٣٢٠ الف موظف الذين يعملون او لا يعملون، قد قبضوا رواتبهم بسعادة غامرة قبل يومين، دون أي تفكير في حسم او تضحية من أجل بلد يُذِل الناس للحصول على ٣٠٠ دولار من مدخرات العمر، بينما كان السعداء من العمال يقبضون نصف راتب، أما التعساء فيصرفون من العمل لأن المعامل والمؤسسات أفلست أو تكاد … ولله يا محسنين!

يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • حسين عبدالله (معركة):كل شي بشتغل
  • نجلاء طوقاج (لبنان):انا متزوجة وعندي ولدين وزوجي عاطل عن العمل وليس لدي سكن اسكن معا اخوت زوجي ببيت اجار صغير وبحاجة للمساعدة وشكرا
  • Ali Hassan (حانين):ينزل الدولار
  • ابتسام سويد (السماعيه):تقديم المساعدة
  • خضر سعيد رمضان (فرون):تقديم معاملات و أدوية
  • layal (Abidjan):ya3tikon al3afyeh ya rab
  • عمر النجاري (المغرب):عمري 19 كنت او اليوم راني في الحجر صيحي يمكن لي أيضا ستفاذ
  • bassam mohamad nesse (brasil):بسّام نسر من البرازيل ...تحياتي لأسرة صوت ألفرح و لأهل صور ألأعزاء
  • eljamal (gabon):a7la mawke3 la ntebe3 fe el akhbar men bara lebnen
  • Zainab ghandour (معركة):صوت الفرح كل الفرح ❤️
  • حسين موسى (الجنوب ، معركه):كل الشكر للصوت الفرح
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3