الأربعاء, أكتوبر 2

إطلاق البطاقة التمويلية.. آلية تطبيقها وشروط الاستفادة منها!

بعد تأجيل متكرّر وعقبات طاولت إعلانها رسميّاً، أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم، بحضور الوزير رمزي المشرفية إلى جانب وزير الاقتصاد راوول نعمة ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، البطاقة التمويلية وسط تساؤلات عدّة حول كيفية تطبيقها والفئات المستفيدة منها، والآلية المتبعة للتقديم والحصول عليها.

المشرفية

في مستهل المؤتمر الصحافي، أكد المشرفية أكد أنّ “البطاقة التمويلية ليست بطاقة انتخابية ولن يكون هناك أي استنسابية”.

وعن آلية الدفع، قال: “سيتمّ دفع البطاقة التمويلية بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي”، مشيراً إلى “إمكانية رفع المبلغ ضمن البطاقة”.

كما أعلن أنّ “هناك مفاوضات لتمويل البطاقة من حقوق السحوبات الخاصة وقروض البنك الدولي الأخرى”، لافتاً إلى أنّ “بطاقات الدعم النقدي ستكون موقّتة لمدة عام، ومهلة تقديم الطلبات للبطاقة التمويلية من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول”.

وختم المشرفية قائلاً: “أملنا بخطة اقتصادية متكاملة تُُخرج الناس من المشاكل وتضعنا على السكة الصحيحة للتقدّم”.

نعمة

أما وزير الاقتصاد راوول نعمة، فأكد خلال إطلاق البطاقة التمويلية، أنّ “الحلّ هو في تشكيل حكومة جديدة وكنّا نتمنّى لو أنّها هي من تُطلق هذا البرنامج”، مضيفاً “نسعى إلى معرفة من هو الغني في لبنان وليس من هو الفقير، لاستثناء من يستطيعون تحمّل أعباء المعيشة من دون مساعدة من أجل تأمين الدعم للعائلات الأكثر حاجةً”.

كما أكد أنّ “كل خطوة نقوم بها هي بالتعاون مع البنك الدولي وبإشراف التفتيش المركزي، لأنّنا نريد أن نبرهن للمواطنين أننا نعمل لأجلهم ولا نقوم بإطلاق البطاقة التمويلية على أساس أنها بطاقة انتخابية”.

وعن قيمة الدعم النقدي قال نعمة: “سنعطي 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً”.

أما عن آلية تقديم الطلبات، فشرح نعمة: “ربّ العائلة هو من يملأ الاستمارة ويضع معلومات عن كلّ أفراد الأسرة، والطّلب يُقدّم إمّا عبر الانترنت أو عبر مراكز الوزارة أو عبر منظمات غير حكومية”، مضيفاً “هدفنا إستثناء الميسورين وسوف نطلب معلومات منها أرقام الهويات وجوازات السّفر وحسابات المصارف في حال وجودها وسنتحقق من كلّ المعلومات”.

واعلن ان “تقديم الطلبات يبدأ من 15 أيلول ولغاية 31 تشرين الاوّل ومن لا يملك هوية سوف نمدّد له المهلة حتّى نهاية العام”، قائلاً: “سنُبلّغ ربّ الأسرة عند الموافقة على طلبه عبر الرسائل القصيرة على الهواتف وسوف نقوم بزيارات منزليّة للتأكّد من بعض المعلومات”.

وتابع “مع بداية التسجيل سنقيّم الأُسر للتأكّد إن كانت مستحقّة لتلقّي البطاقة وسنبلغ رب الأسرة إن كان سيستفيد عبر رسائل نصية بالإضافة إلى زياراتٍ منزلية للتأكّد من صحة المعلومات بالرغم من عدم القدرة على زيارة كافّة الأسر لكننا سنحاول زيارة أكبر عدد ممكن”.

Leave A Reply