الجمعة, سبتمبر 27

بيانات الوظائف الأمريكية تتراجع بالذهب 1 % .. رهانات على رفع الفائدة

تراجع سعر الذهب أمس، بعد صدور بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة دعمت الدولار وزادت الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بقوة.

وبحسب “رويترز”، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المائة إلى 1921.86 دولار للأوقية (الأونصة) خلال التعاملات أمس.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.6 في المائة عند التسوية إلى 1923.70 دولار.

ودعمت بيانات الوظائف مكاسب عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشرة أعوام والدولار، ما يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وقال بارت ميليك، رئيس استراتيجيات السلع لدى دي.دي للأوراق المالية، إن التوقعات برفع سعر الفائدة تدفع الذهب إلى الانخفاض، لأن ذلك سيترجم إلى تكلفة أعلى لامتلاك الذهب الذي لا يدر عائدا.

لكنه أضاف أن “سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي أمامها طريق طويل حتى تكون محايدة .. وسيظل الذهب مرتفعا إلى حد ما”.

وفي غضون ذلك، من المنتظر استئناف المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أسابيع بين روسيا وأوكرانيا حتى مع تأهب أوكرانيا لمزيد من الهجمات.

وقالت “إيه.إن.زد” في مذكرة: “بينما لا تستمر الأزمات الجيوسياسية إلى الأبد ، نتوقع أن توفر التأثيرات الثانوية للأزمة الروسية الأوكرانية مستوى قويا من الدعم لأسعار الذهب هذا العام”.

وانخفض البلاتين 0.1 في المائة إلى 982.17 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.4 في المائة إلى 2269.63 دولار.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 في المائة لتسجل 24.55 دولار للأوقية، وخسرت 3.8 في المائة هذا الأسبوع.

إلى ذلك، واصل الدولار تعافيه مقابل عملات رئيسة، فيما انخفض اليورو في أعقاب تراجع حاد عن أعلى مستوياته في شهر، إذ تبددت بعض الآمال في وقف إطلاق نار في أوكرانيا، لكنه سجل مكاسب أسبوعية.

ووفقا لـ”رويترز”، نزل اليورو 0.1 في المائة إلى 1.10555 دولار خلال التعاملات أمس.

ومع تراجع أسعار النفط، واصلت الكرونة النرويجية المرتبطة بالسلع الأولية انخفاضها لتصل إلى أقل مستوى في أسبوعين مقابل الدولار في تعاملات لندن المبكرة، قبل أن تعوض بعض خسائرها وتسجل 8.79 مقابل الدولار.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات 0.2 في المائة إلى 98.535، بعد زيادة 0.50 في المائة أمس الأول.

وبالنسبة إلى العملات المشفرة، انخفضت بيتكوين 1.6 في المائة إلى 45024 دولارا بعدما لامست أدنى مستوى في أسبوع مع تحرك مشرعين في أوروبا والولايات المتحدة لتشديد مواقفهم من العملات الرقمية. ولامست بيتكوين الإثنين 48234 دولارا لأول مرة منذ بداية العام.

Follow Us: 

Leave A Reply