الإثنين, سبتمبر 16

هل يتفادى غوارديولا صفعة «جديدة-قديمة» أمام مونشنغلادباخ؟

بدأت معاناة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في دوري أبطال أوروبا منذ انضمامه لتدريب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بعدما فشل في الوصول إلى نصف النهائي من موسم 2016-2017 حتى موسم 2019-2020، بعدما وصل إلى هذا الدور في كل موسم له مع برشلونة (2008-2012) وبايرن ميونخ (2013-2016)، مع تتويجه باللقب مرتين في عامي 2009 و2011.

وخرج السيتي وغوارديولا مرة واحدة معاً من دور الـ16، وكانت على يد موناكو في موسمه الأول، قبل أن يودعا البطولة من ربع النهائي في المواسم الثلاثة التالية له، وكانت على يد مواطنيه ليفربول وتوتنهام هوتسبير بجانب ليون الفرنسي على التوالي.

وتأهل مانشستر سيتي إلى دور 16 في نسخة الموسم الحالي، وأسفرت القرعة التي أقيمت الاثنين عن مواجهته بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، ويسعى المدرب الملقب بـ«الفيلسوف» لتخطي الدور الحالي على الأقل مع محاولة الظفر باللقب الأول في تاريخ النادي والثالث له كمدرب، لكنه يلاقي فريقاً صعباً يتسبب بالمشاكل له في كل مباراة تجمعهما.

غوارديولا تطرق للحديث عن مونشنغلادباخ في مؤتمر صحفي أقامه عقب القرعة وقبل مواجهة مانشستر سيتي ووست بروميتش ألبيون غداً في الدوري الإنجليزي، بقوله:

«أعرف أهمية بوروسيا مونشنغلادباخ منذ تواجدي مع بايرن ميونخ في ألمانيا، إنه ناد كبير وتاريخي، أحترم جمال الكرة التي يقدمها، كل ما يمكنني قوله إني أريد الوصول إلى أفضل حالة قبل مواجهتهم وأن نتأهل لدور 8».

مونشنغلادباخ أرهق غوارديولا في البوندسليغا

ولعب بايرن ميونخ تحت قيادة غوارديولا في الفترة من عام 2013 حتى عام 2016 والتقى مع بوروسيا مونشنغلادباخ في 6 مواجهات، وتمكن الأخير خلالها من الفوز في مباراتين، مقابل انتصارين لـ «البايرن»، وانتهت مباراتان على نتيجة التعادل، وسجل كل منهما 7 أهداف في شباك الآخر.

وبعد الانتقال إلى مانشستر سيتي اضطر بيب لمواجهة مونشنغلادباخ في مباراتين ضمن دور المجموعات من دوري الأبطال في موسم 2016-2017، لكن هذه المرة تفوق «السيتيزنز» في الذهاب برباعية نظيفة، وتعادلا في الإياب بهدفٍ لمثله.

وقد يكون الموسم الحالي فرصة لمونشنغلادباخ كي يكون «الحصان الأسود» لدوري الأبطال 2020-2021، بسبب معاناة مانشستر سيتي على صعيد النتائج ليحتل المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بـ19 نقطة من 11 جولة، في حين تمكن مونشنغلادباخ من التأهل عن دور المجموعات بعد تعادله مع إنتر ميلان وريال مدريد والفوز على شاختار بنتيجة (10-0) في مباراتين.

مونشنغلادباخ في نفس الوقت يعاني في الدوري الألماني باحتلاله المركز الثامن بـ17 نقطة من 11 جولة، وهذا ما قد يجعل آمال السيتي تزداد ببلوغ دور الثمانية.

Leave A Reply