السبت, سبتمبر 21

2023 : عام مذابح غزة والعالم يتفرّج

كتبت “الشرق” تقول: تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ84، وشمل قصف قوات الاحتلال الجوي والمدفعي مناطق في شمال ووسط وجنوب القطاع، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، إضافة لعشرات المفقودين تحت الأنقاض.

واستشهد 35 فلسطينيا على الأقل بينهم أطفال ونساء جراء القصف الإسرائيلي على منازل المواطنين في مخيمات المغازي والنصيرات والبريج وسط القطاع، وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 20 مجزرة.

قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة الجمعة- إن أكثر من 29 ألف شهيد ومفقود جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع، حيث لا يزال أكثر من 7 آلاف شخص تحت الأنقاض.

وأشار إلى صعوبة الأوضاع الصحية لأهالي شمال القطاع، مشيرا إلى أن نحو 800 ألف مواطن في مدينة غزة وشمال القطاع لا يستطيعون الوصول إلى المستشفيات.

وأوضح الثوابتة أن جيش الاحتلال ما زال لديه العشرات من جثامين الشهداء المسروقة.

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة أن 100 ألف فلسطيني اضطروا للتوجه إلى منطقة رفح قرب الحدود مع مصر خلال الأيام الأخيرة، بسبب الهجمات التي يشنها الجيش الإسرائيلي على المناطق الوسطى من قطاع غزة المحاصر ومنطقة خان يونس.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعزيز قواته في قطاع غزة من خلال إضافة لواء سابع للقتال في معارك القطاع.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الجيش يركز عملياته حاليا في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

في الأثناء، أعلن جيش الاحتلال، مقتل ضابط وإصابة ضابط وجندي آخرين بجروح خطيرة خلال معارك شمالي القطاع، ليصل عدد جرحاه إلى 51 خلال يومين.

وسلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على موضوع تردي الروح المعنوية لجنود الاحتلال المشاركين في الحرب على غزة.

في المقابل أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) واستهداف 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الساعات الـ48 الماضية في منطقتي الدرج والتفاح بمدينة غزة.

وقالت إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في منطقتي الشعف وجبل الريس شرق مدينة غزة.

وأضافت أنهم فجروا عبوة مضادة للأفراد في قوة راجلة إسرائيلية، واستهدفوا قوة أخرى متحصنة في مبنى بقذيفة “تي بي جي” موقعين في صفوفهم عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

وأكدت كتائب القسام تدمير دبابتين إسرائيليتين من نوع “ميركافا” بقذائف “الياسين 105” وقصف تجمع لآليات وجنود للاحتلال بقذائف الهاون في خان يونس جنوبي القطاع، بالإضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع من طراز “سكاي لارك-2” كانت في مهمة استخباراتية لجيش الاحتلال في بيت حانون.

كما فجرت حقل ألغام في قوة مشاة لجيش الاحتلال وآليات عسكرية شمال مخيم البريج، وسط القطاع وأوقعت عناصرها بين قتيل وجريح.

وأعلنت الكتائب استهداف جرافة إسرائيلية من نوع “دي9” (D9) بقذيفة “الياسين 105” شمال مخيم البريج، وقالت إنها أصابتها بشكل مباشر.

من جهتها، قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن “مقاتليها قصفوا حشودا إسرائيلية بوابل من قذائف الهاون في منطقة عبسان شرق خان يونس”.

وأضافت السرايا أنها قصفت مستوطنات حوليت وصوفا ونير إسحاق في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة.

Leave A Reply