الأحد, يوليو 7

بيع لوحة “رحلة العائلة المقدسة إلى مصر” بـ 17.56 مليون إسترليني في مزاد

بيعت لوحة “رحلة العائلة المقدسة إلى مصر”، التي تعود لأوائل القرن السادس عشر، للفنان الإيطالي تيزيانو فيشيليو، المعروف باسم “تيتيان”، بمبلغ 17 مليون و560 ألف جنيه إسترليني في مزاد دار كريستيز في لندن.

وكانت الدار قد قدرت قيمة اللوحة بين 15 و25 مليون جنيه إسترليني.

ووفقًا لدار المزادات، تم رسم هذه اللوحة عندما كان الفنان في أواخر سن المراهقة أو بالكاد يبلغ 20 عامًا، وجرى توثيقها لأول مرة في مجموعة تاجر توابل من البندقية في أوائل القرن السابع عشر.

وعلقت اللوحة منذ ذلك الحين في لندن وبروكسل وفيينا وباريس وLongleat House في ويلتشير، حيث سرقت وتم استعادتها لاحقًا من قبل محقق فني.

تاريخ تيزيانو فيشيليو

ولد تيزيانو فيشيليو عام 1485، وأظهر موهبة مذهلة في الفن في سن مبكرة، حيث أذهل من حوله برسم السيدة العذراء على الحائط باستخدام رحيق الزهور كألوان.

وإدراكًا لموهبته، أرسلته عائلته عندما كان عمره حوالي 10 سنوات من قريتهم الأصلية بيفي دي كادوري في سفوح الدولوميت إلى البندقية، حيث أصبح متدربًا في ورشة عمل جيوفاني بيليني، الرسام الرائد في المدينة آنذاك.

وتميزت أعمال تيتيان بصور ورسومات للأساطير والمشاهد الدينية، وقد طور أسلوبًا أثر بشدة على الرسم الأوروبي لأكثر من 200 عام.

وكان معظم أباطرة الفن الرئيسين في أوروبا من مقتني لوحاته، من بينهم تشارلز الخامس وفرديناند الأول والبابا بولس الثالث، والملك فرانسيس الأول ملك فرنسا والملك فيليب الثاني ملك إسبانيا، بالإضافة إلى العديد من النبلاء الإيطاليين.

واستخدم تيتيان الألوان الفاتحة ورسم بفرش سميكة، ما جعل الألوان تبدو كأنها تمتزج ببعضها.

ويظهر أسلوبه بوضوح في لوحته الشهيرة “اغتصاب أوروبا”، حيث أثر هذا الأسلوب في العديد من الفنانين الكبار مثل إل جريكو، ورامبرانت وبيتر بول روبنز.

ومن أبرز أعماله “الحب المقدس والحب المدنس”، “رفع السيدة مريم”، “فينوس أوربينو”، “عملية الدفن (السيد المسيح)”، و”الحورية والراعي”.

Leave A Reply