الثلاثاء, يوليو 9

المكتب التّربويّ المركزيّ لحركة أمل عقد اجتماعه الدّوريّ: لإنصاف الأساتذة والمعلمين

عقد المكتب التّربويّ المركزيّ لحركة أمل اجتماعه الدّوريّ بتاريخ 5-7- 2024 ، برئاسة المسؤول التّربوي المركزيّ د.علي مشيك وحضور المسؤولين التربويين في الأقاليم ورؤساء الداوئر المركزية وممثلي الحركة في الراوبط والنقابات التربوية: رابطة التعليم الاساسي – رابطة التعليم الثانوي – رابطة التعليم المهني- نقابة المعلمين – لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي- لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات-رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية – رابطة موظفي المركز التربوي ورابطة العاملين في الجامعة اللبنانية .

 وجه المكتب تحية تقديرٍ لطلاب لبنان وخصوصا لطلاب الجنوب ولاهاليهم الثابتين على نهج العلم والمعرفة فكنتم المقاومة والصمود.

وبالتزامن مع ٥ تموز يوم شهيد امل، اليوم الذي استطاع الامام الصدر ان يضع حدا لعصر الاذلال الذي كان يعيشه في ذلك الوقت كل اللبنانيين، تحية إجلال واكبار لشهداء الكوكبة الاولى.

وتحية إجلال للشهداء والجرحى من الطلاب والأساتذة في التعليم الاكاديمي والمهني فكنتم رمز التفاني والتضحية .

وتوجه المجتمعون بأسمى آيات التهنئة إلى الهيئات التعليمية والادارية وعلى رأسهم وزير التربية التعليم العالي، المديرية العامة للتربية، المديرية العامة للتعليم المهني والتقني ، التفتيش التربوي، اللجان الفاحصة ، دائرة الامتحانات ، الروابط والنقابات التربوية ، لجان الاهل ، ادارات المعاهد والثانويات..على انهاء العام الدراسي وانجاز الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بشقيها الأكاديمي والمهني ، والى كلّ من شارك في تثبيت هذا الإستحقاق الوطني بإمتياز خاصة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الذي كان منذ البداية الداعم الأساسي لإجراء الامتحانات الرسمية الموحدة لكل طلاب لبنان.

وتمنى المجتمعون ان يحوي العام الدراسي المقبل حدًّا معقولًا من متطلبات العيش الكريم للأساتذة والمعلمين الذين لم يتوانوا على مدار الاربع سنوات عن بذل الغالي والرخيص، والعمل الدؤوب باللحم الحي حفاظًا على القطاع التربوي الذي كان من أكثر القطاعات تضررا خلال الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

واكد المجتمعون على ما يلي :

– وقوف المكتب الدائم مع مطالب الروابط والنقابات التربوية خاصة مضاعفة بدل الانتاجية لكافة الاساتذة والمعلمين وموظفي الجامعة اللبنانية.

– السعي لإنصاف الاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي والمهني : زيادة اجر الساعة ، انتاجية ، بدل النقل ، ادخالهم للضمان الاجتماعي ، منح مدرسية.

– انصاف الاساتذة المستعان بهم واحتساب سنوات خدمتهم ونقل اعتمادات اساتذة المواد الاجرائية من بند المساهمات الى موازنة وزارة التربية .

_ دعم المعلمين في التعليم الخاص لجهة حماية ودعم صندوق التقاعد والتعويضات وضرورة إعادة نشر القانونين الذين اقرهما مجلس النواب مؤخرا والعمل على المحافظة على الكادر التعليمي الكفوء وعدم هجرته بسبب تدني قيمة الرواتب

– وفي ما يتعلق بالجامعة اللبنانية ، اكد المكتب على ضرورة الاسراع في بت ملف الاساتذة المتعاقدين لجهة تفرغهم . وفي ما يختص بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، تمنى المجتمعون من ادارة الجامعة ان يكون هناك مبارايات دخول مناسبة لهم ولوضعهم كالامتحانات الرسمية التي خضعوا لها.

 

Leave A Reply