السبت, أكتوبر 5

فرنسا تُقصي البرتغال من يورو 2024 بركلات الترجيح

تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا، يورو 2024، بعد تخطي منتخب البرتغال بركلات الترجيح ضمن مباريات ربع نهائي يورو 2024، والتي جمعت بينهما على ملعب هامبورج.

شوط أول كان سلبيًا على مستوى النتيجة والأداء، وأولى الفرص الخطيرة كانت من تسديدة ثيو هيرنانديز لصالح منتخب فرنسا، وتألق كوستا وأبعدها.

مخالفة احتسبها الحكم للبرتغال في الدقيقة 41، وانتظر الجميع رونالدو يسدد، لكن برونو قرر أن يتولى الأمر ويصوّب بعيدًا عن المرمى.

انتهى الشوط الأول، وفي الشوط الثاني، كان يمكن أن تطلق عليه شوط الفرص المهدرة من الجانبين.

الدقيقة 52 عرضية ثيو هيرنانديز لم تجد كولو مواني، وبعد 6 دقائق انقذ كامافينجا فرصة هدف محقق أمام رافائيل لياو الذي مر من الجميع إلا كاما.

في الدقيقة 61، سنحت الفرصة للبرتغال، بل كانت الفرصة الأخطر، تسديدة من برونو فرنانديز تجد تألق من ماينان حارس منتخب فرنسا.

بعد 3 دقائق، لياو يرسل عرضية يسددها فيتينها ويتألق فيها ماينان ثم تذهب إلى رونالدو ولكن كعب قدم قائد البرتغال يجد تصدي جديد من الحارس الفرنسي.

في الدقيقة 66، كاد كولو مواني أن يسجل الهدف الأول، بعد تمريرة كوندي، ليطلق صاروخية ولكن تدخل رائع من روبن دياز يحوّل الكرة إلى ركنية للمنتخب الفرنسي، ذكرت الجميع بما أهدره كولو مواني أمام الأرجنتين في نهائي مونديال 2022.

في الدقيقة 67، بدأ ديشامب يبحث عن أوراقه ويقحم عثمان ديمبلي بدلًا من أنطوان جريزمان.

في فرصة ديمبلي الأولى، مرر الكرة لـ كامافينجا، ولكن لاعب ريال مدريد سدد خارج المرمى، في أخطر فرص المنتخب الفرنسي.

توالت الفرص بعد مرحلة جس النبض التي استمرت طويلًا، وبدأت الأعصاب تتوتر، مع اقتراب المباراة من نهايتها، مع اختفاء مبابي ورونالدو عن الحسم.

تأتي الدقيقة 75 لتشهد تغييران دفعة واحدة لمنتخب البرتغال، دخول نيلسون سيميدو وفرانشيسكو كونسيساو بدلًا من برونو فرنانديز وجواو كانسيلو.

في الدقيقة 93، حاول مبابي الظهور ولكن تسديدته كانت بين أحضان ديوجو كوستا.

يبدأ الوقت الإضافي في شوطه الأول، وأهدر كريستيانو رونالدو فرصته الأولى أيضًا والتي تأتي له بعد 100 دقيقة، ويسدد فوق المرمى.

المباراة تدخل في رابع أشواطها، ليخرج كيليان مبابي ويدخل باركولا، بينما روبرتو مارتينيز يحتفظ بـ رونالدو ويقوم بإخراج رافائيل لياو ويقحم جواو فيليكس.

كاد فيليكس أن يسجل في الدقيقة 108، ولكن رأسيته بعد عرضية كونسيساو كانت في الشباك من الخارج.

انطلاقات ديمبلي استمرت ولكن دون فائدة بسبب اللمسة الأخيرة التي افتقدها الفرنسي أمام مرمى ديوجو كوستا.

على الجانب الآخر، في الدقيقة 120 كاد نونو مينديز بعد مجهود فردي رائع وتبادل للكرات مع كونسيساو أن يسجل هدفًا قاتلًا، ولكنه سدد بضعف كبير في أحضان ماينان.

انتهت الـ120 دقيقة، والأعصاب أصبحت أكثر توترًا، مع تأجيل الحسم لركلات الترجيح، بدخول نونيز مكان فيتينها في المنتخب البرتغال.

سجل ديمبلي في مرمى كوستا، ورد رونالدو في مرمى ماينان، استمرت فرنسا بالتسجيل عن طريق فوفانا، وكان الرد جاهزًا من برناردو سيلفا.

في الركلة الثالثة سدد كوندي ببراعة، ولكن عندما كان الدور على فيليكس، سدد في القائم الأيمن لـ ماينان، ليصبح الضغط على البرتغال.

ازداد الضغط بتسجيل باركولا ركلته، والرابعة لمنتخب فرنسا، وأصبح على نونو مينديز التسجيل، حافظ لاعب باريس سان جيرمان على آمال البرتغال وسجل الرابعة.

جاء الدور على ثيو هيرنانديز، وسجل بطريقة رائعة، ليحسم كل شيء، ويقود منتخب فرنسا إلى دور نصف النهائي ويقصي كريستيانو رونالدو ورفاقه.

ظل رونالدو مصدومًا، وكان جواو فيليكس يعاين الأضرار ويبكي بشدة مما حدث، ولكن كل هذا لم يمنع نجوم المنتخب الفرنسي بالذهاب إلى مدرجات جماهيرهم والاحتفال على أنغام الفوز.

بهذه النتيجة يتأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا، يورو 2024، لمواجهة إسبانيا، يوم الثلاثاء المقبل على ملعب أليانز أرينا.

Leave A Reply