السبت, أكتوبر 5

إسبانيا إلى نصف نهائي يورو 2024 بثنائية قاتلة أمام ألمانيا

تأهل منتخب إسبانيا بفوز قاتل على ألمانيا 2-1، في المباراة المثيرة التي جمعت بينهما اليوم الجمعة في دور ربع النهائي من بطولة يورو 2024، إلى نصف نهائي البطولة.

شوط مباراة أول كان هادئًا، لكنه في بدايته كان متوترًا للغاية، بعدما تسبب توني كروس في إصابة بيدري جونزاليس، مع اعتراضات لحصول الألماني على كارت أصفر، وكذلك اعتراضات ألمانية بسبب احتساب المخالفة.

الجدل استمر وسط سقوط بيدري، خرج للعلاج وعاد، لكنه سقط مجددًا، ليخرج من الملعب بالدموع، في الدقيقة 8 ويدخل بدلًا منه داني أولمو.

الدقيقة 12 كانت أولى التسديدت من ويليامز ولكنها بين أحضان مانويل نوير، رد دورم على ذلك بعرضية تعامل معها سيمون ببراعة.

مخالفة احتسبها أنتوني تايلور لصالح إسبانيا ووجه بعدها الكارت الأصفر لـ روديجير، ولكن لامين يامال سدد بجانب القائم الأيسر في ثاني فرض المنتخب الإسباني.

التحفظ كان واضحًا من جانب المنتخبين، والفرص كانت ضئيلة للغاية، قبل رأسية من هافيرتز ذهبت للحارس سيمون في الدقيقة 21، ثم تسديدة أخرى تعامل معها الحارس الإسباني بعد استلام رائع للكرة من المهاجم نفسه.

ظهر أولمو للمرة الأولى بتسديدة قوية تصدى لها الحارس مانويل نوير وأبعد الخطر عن مرمى اللاروخا في الدقيقة 40.

شوط المباراة الأول انتهى، وبدأ الثاني بتغييرات من الجانبين، دخل ناتشو مكان لو نورمالند، وتغييرات للمنتخب الألماني بدخول جوليان فيرتز وروبرت أندريتش مكان إيمري تشان و ليروي ساني.

الدقيقة 48، هدف محقق ضاع على إسبانيا بعد تمريرة رائعة من لامين يامال لـ موراتا لكن الإسباني سدد خارج المرمى واعترض على الحكم للحصول على ركلة جزاء.

البداية الإسبانية القوية، أسفرت عن الهدف الأول في الدقيقة 52، بعد تمريرة رائعة من لامين يامال، وجدت أولمو الذي فشل في المرة الأولى، ونجح في الثانية بوضع الكرة على يمين الحارس مانويل نوير.

عم الصمت على مدرجات ألمانيا في شتوتجارت، وكانت الاحتفالات على الجانب الآخر، وسط ذهول من جوليان ناجيلسمان، الذي كان لا يزال يجلس على المقاعد لمتابعة ما سيحدث.

تأتي الدقيقة 57، ونجد تغييران دفعة واحدة للمنتخب الألماني من أجل التعادل، بدخول ماكسيميليان متيليشتيت وفولكروج مكان جوندوجان وليروي ساني.

دخول فيرتز كان مميزًا للمنتخب الألماني، وصنع العديد من الفرص، تسديدات وعرضيات لكنها لم تكن إيجابية في نهايتها رغم مجهودات اللاعب الشاب.

في الدقيقة 63، قرر لويس دي لافونتي دخول فيران توريس وخروج لامين يامال، قبل تهديد قوي من أندريتش في الدقيقة 69، ولكن وجد تألق الحارس أوناي سيمون.

الضغط الألماني الرهيب واجه تألق من أوناي سيمون أمام فولكروج وتسديدات جمال موسيالا.

القائم الأيسر أنقذ ألمانيا من هدف محقق بعد عرضية فيرتز ولكن تسديدة مهاجم نيكلاس فولكروج ترتطم بالقائم الأيسر في الدقيقة 77، ثم في الدقيقة 83 لم يستغل هافيرتز تقدم أوناي سيمون وتمريره الخاطئ، ووضع الكرة فوق الشباك.

بدأ المنتخب الإسباني بالدفاع بخروج موراتا ونيكو ويليامز، واقحام أوريازابال وميكيل ميرينو.

الدقيقة 89 تأتي، وعرضية من البديل ميلتيشتات يمهدها كيميتش بالرأس لتجد فيرتز، الذي يأبى أن تنتهي المباراة بخسارة فريقه، ويسجل التعادل ببراعة.

ذهبت المباراة لأشواط إضافية، مع دخول مولر قبل الهدف، ومن ثم في الشوط الأول الإضافي دخول فالديمر مكان كاي هافيرتز، للعودة من جديد لطريقة اللعب برباعي دفاعي بعدما كان يلعب ناجيلسمان “الكل في الكل”.

شوط المباراة الإضافي الأول انتهى بالتعادل السلبي، والأداء كذلك، مع سيطرة منتخب ألمانيا على الكرة مستغلًا ناجيلسمان تغييراته الهجومية وخروج لامين يامال ونيكو ويليامز في المنتخب الإسباني.

أهدر أوريازابال فرصة إسبانيا الوحيدة، كما هو الحال لـ فيرتز في الدقائق الأخيرة من الشوط.

في الشوط الثاني الإضافي، كانت هناك خشونة كبيرة في تدخلات اللاعبين، بإصابات عديدة وكذلك كروت صفراء يشهرها أنتوني تايلور لـ رودري وكروس وكارفاخال.

ظن الجميع بأن المباراة ستذهب إلى ركلات الترجيح، وكلا المدربين بدأ يضعا الأسماء التي ستسدد، ولكن الزمن توقف في الدقيقة 119.

عرضية من داني أولمو تجد رأسية من ميكيل مورينو البديل، في مرمى مانويل نوير، تسقط ألمانيا بالكامل، في المدرجات والملعب، الجميع كان مصدومًا ولا يعرف ما يحدث، لكن ميكيل ميرينو كان يحتفل ولا يبالي بما يحدث.

حاولت ألمانيا، وتعرض كارفاخال للطرد بعد تدخله على موسيالا، ولكن كل هذا لا يهم، ما يهم دي لافونتي هو أنه تأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا، وصنع الحدث.

أطلق أنتوني تايلور صافرة النهاية، وسط اعتراضات من الألمان لعدم اطلاق نفس الصافرة في احتساب ركلة جزاء على كوكوريلا، لكن في النهاية خرج توني كروس من الملعب للمرة الأخيرة، في مباراة لا يمكن أن ينساها توني الذي اعتزل بشكل رسمي اليوم، والدموع في عينيه.

بهذه النتيجة يتأهل منتخب إسبانيا إلى نصف النهائي في انتظار الفائز من مواجهة البرتغال وفرنسا مساء اليوم.

Leave A Reply