الأحد, سبتمبر 8

احذر.. تريند على تيك توك قد يسبب السرطان

شهدت منصة تيك توك مؤخرًا ظهور تريندات جديدة تشجع على التعرض لأشعة الشمس الحارقة دون استخدام واقي الشمس، بزعم أن هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية سامة قد تكون مسرطنة.

ويروج المؤثرون لهذه الفكرة بادعاء أن استخدام واقيات الشمس يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين د، ما يدفعهم لتشجيع متابعيهم على التعرض للشمس دون حماية.

ولكن وفقًا لخبراء موقع “J post”، فإن الأشعة فوق البنفسجية UVB هي المواد المسرطنة المؤكدة من الشمس، ما يجعل استخدام واقي الشمس ضرورة حتمية للحماية من هذه الأشعة الضارة.

وينصح الأطباء بضرورة استخدام واقيات الشمس للحماية من سرطان الجلد بأنواعه المختلفة، مثل سرطان الجلد وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا القاعدية.

وتشمل المكونات النشطة في واقيات الشمس مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم والأفوبنزون وغيرها، التي تعمل على منع أو امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعتبر عامل خطر رئيسًا لسرطان الجلد.

لا يوجد دليل قاطع

وتمت دراسة مواد مثل أوكسي بنزون وأوكتينوكسات لاحتمالية تأثيرها على نظام الغدد الصماء، إلا أنه لا يوجد دليل قاطع يربط هذه المواد بالسرطان لدى البشر.

وتواصل الهيئات التنظيمية، بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مراقبة وتقييم سلامة مكونات واقيات الشمس باستمرار.

وعلى الرغم من أن استخدام واقي الشمس قد يؤدي إلى انخفاض في إنتاج فيتامين د، فإن الخطر الناجم عن عدم استخدامه والتعرض المباشر للشمس يفوق بكثير هذا النقص، ما يؤكد على أهمية الوقاية للحفاظ على صحة الجلد.

Leave A Reply