الأحد, سبتمبر 22

خبراء ينصحون بالانتظار نصف ساعة قبل احتساء القهوة صباحًا.. ما السبب؟

كثير من الأشخاص لا يستطيعون بدء يومهم دون احتساء فنجان من القهوة للحصول على التركيز والنشاط اللازمين لمواجهة ضغوط العمل على مدار اليوم.

ومع ذلك، كشفت دراسة حديثة مفاجأة قد لا يتوقعها الكثيرون، إذ أكدت أن أضرار فنجان القهوة الصباحي قد تفوق فوائده إذا تم تناوله كأول شيء في اليوم ودون تناول أي شيء قبله.

الإيقاعات الطبيعية للجسم

وفقًا لما ورد في صحيفة “ميرور” البريطانية، أكد عدد من خبراء الصحة أن “القفز مباشرة إلى القهوة في الصباح قد لا يكون أفضل فكرة إذا أردنا البقاء مستيقظين دون الانهيار في منتصف فترة ما بعد الظهر. كل هذا يرجع إلى الإيقاعات الطبيعية لجسمنا”.

وأشاروا إلى أن الجسم يصنع شيئًا يسمى الأدينوزين، الذي يجعلك تشعر بالنعاس، ويصنع أيضًا الكورتيزول، أو ما يسمى بـ “هرمون التوتر”. وتؤثر هاتان المادتان الكيميائيتان على مدى تناول جرعتنا اليومية من الكافيين، وفقًا لما ورد في موقع “إرم”.

وقال الخبراء: “لا يكون احتساء القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة أفضل طريقة لإبقاء الساعة الداخلية لجسمك في المسار الصحيح، كما أن شرب الكافيين أول شيء في الصباح يمكن أن يسبب “تعارضًا بين المواد الكيميائية”، ما قد يجعلك “غير مركّز وغير منتج”. ونصحت الدراسة بضرورة الانتظار لحوالي نصف ساعة بعد الاستيقاظ من النوم قبل الحصول على أول فنجان قهوة.

تناول القهوة بعد الوجبات مباشرة

من ناحية أخرى، نصح المجلس الهندي للأبحاث الطبية “ICMR” بالاعتدال في استهلاك الشاي والقهوة، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الصحة العامة وتوعية الجمهور بأنماط الحياة الصحية.

قدمت الهيئة الطبية في الهند مؤخرًا 17 دليلًا غذائيًا جديدًا، بالتعاون مع المعهد الوطني الهندي للتغذية “NIN”، بهدف تشجيع عادات الأكل الصحية وتوفير توجيهات موثقة للمواطنين.

ووفقًا لموقع NDTV، فإن الإرشادات الجديدة تؤكد أهمية تبني نظام غذائي متنوع يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة، إلى جانب أسلوب حياة نشط، مع التحذير من الإفراط في تناول الشاي والقهوة بسبب المخاوف الصحية المحتملة.

وتوجهت الإرشادات أيضًا بتجنب شرب الشاي أو القهوة لمدة لا تقل عن ساعة قبل وبعد تناول الوجبات، نظرًا لاحتوائهما على مادة العفص التي يمكن أن تعيق امتصاص الحديد في الجسم، ما قد يؤدي إلى نقص الحديد ومشكلات صحية مثل فقر الدم.

Leave A Reply