السبت, سبتمبر 28

عز الدين تابعت الحاجات الغذائية واللوجستية للنازحين المقيمين في مراكز الايواء بعد انخفاض التمويل من الجهات المانحة

زارت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين غرفة العمليات التابعة لادارة الكوارث في مدينة صور حيث تابعت مع مدير وحدة ادارة الكوارث الحاجات الغذائية واللوجستية للنازحين المقيمين في مراكز الايواء، على ضوء انخفاض التمويل من الجهات المانحة.

عز الدين التقت مدير مصلحة مياه مدينة صور وقد تم الاتفاق على خطة لمعالجة نقص المياه في مراكز الايواء كما تابعت مسألة النقص في مادة المازوت ما ينعكس انقطاعا في التيار الكهربائي في مراكز الايواء. وبعد المتابعة تم تأمين مخزون يكفي لمدة شهر .

عز الدين التقت بممثل البرنامج الغذائي العالمي الذي كان يقوم بزيارة لاتحاد بلديات صور بحضور رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق و مدير وحدة ادارة الكوارث مرتضى مهنا وأطلعته على الوثيقة التي اعدها لبنان حول النظم الغدائية وعلى المراحل التي مر بها مشروع بذور صور الذي يعتبر مشروع نموذجي يترجم المفهوم التنموي للغذاء الذي اقر في ورقة لبنان.

‎عز الدين جالت على مشروع بذور صور برفقة ممثلين عن الحركة الزراعية وأشارت إلى أن هذا المشروع وصل الى مرحلة نمو المحصول على مستوى عدة أنواع من الخضار منها البندورة والحر والسمسم والملوخية و غيرها، مؤكدة أن هذه المرحلة سيتبعها انشاء مطبخ مخصص لتحضير المونة و حفظها من أجل تعزيز الوضع الإقتصادي للنساء النازحات.

‎عز الدين لفتت إلى أن مشروع بذور صور الذي تم وضعه بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة واتحاد بلديات صور ووحدة إدارة الكوارث ويتم تنفيذه بالتعاون مع المجتمع المدني وتحديدا الحركة الزراعية وجمعية عامل يستهدف النساء النازحات المتواجدات في مراكز الإيواء اللواتي يقدم لهن المشروع بدل مالي يومي مقابل الجهود التي يبذلنها ، وقد تم تدريبهن على بناء القدرات في موضوع الزراعة العضوية الصحية ، مع التركيز على الزراعة الموسمية للخضار، بالإضافة الى تحضير خيمة للشتول التي ستأخذها المستفيدات من المشروع عند العودة الى قراهن.

‎وختمت بان المشروع يراعي شروط الحفاظ على البيئة واستدامة استخدام الأرض للإستفادة منها في مواسم أخرى”، لافتة الى أن هذا المشروع المتكامل يظهر كيفية أن إنتاج الغذاء بالطرق السليمة المراعية لسلامة البيئة يمكن أن يكون عاموداً فقرياً للتنمية المحلية بمختلف أبعادها.

 

 

Leave A Reply