الخميس, سبتمبر 19

ضغط أميركي لـ«صفقة متكاملة» في القاهرة

كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، اليوم، للبناء على ما تحقق في «جولة الدوحة» لمفاوضات «هدنة غزة»، والدفع بالتالي للخروج من «جولة القاهرة»، الأسبوع المقبل، بـ«صفقة متكاملة» تكفي الإدارة الأميركية الديمقراطية شر حريق شرق أوسطي في ظرف انتخابي حساس.

ويمكن أن يسهل المسعى الأميركي أن قيادة الجيش الإسرائيلي أبلغت المستوى السياسي بأن العمليات العسكرية القتالية داخل مدن قطاع غزة قد انتهت فعلياً، وأنه لا حاجة في الوقت الحالي لمزيد من العمليات الموسعة، بالتالي فإن الوقت حان للاتفاق مع «حماس».

وتوجد نقطتا خلاف رئيسيتان، هما: محور فيلادلفيا، حيث يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على وجود الجيش الإسرائيلي، والنقطة الثانية هي آلية التفتيش على محور نتساريم إذ يصر على تفتيش كل شخص يعود إلى بيته في شمال غزة، بحجة منع مسلحين من ذلك.

وقالت «القناة 12» الإسرائيلية إن الأميركيين نقلوا رسالة مفادها أن هذا عرض لمرة واحدة: «إما صفقة ووقف لإطلاق النار، أو خطر التدهور والحرب الإقليمية». وأشارت القناة إلى أن معظم البنود التقنية للصفقة هي في طور التسوية والإغلاق الآن.

Leave A Reply