الإثنين, سبتمبر 16

أكثر 5 مدن تجذب الأثرياء في أوروبا

كشفت دراسة حديثة أن المدن الأوروبية تستمر في جذب أصحاب الملايين من جميع أنحاء العالم، لكن المفاجأة تكمن في غياب العاصمة البريطانية لندن عن قائمة الخمس مدن الأكثر تفضيلاً.

التقرير الذي أصدرته شركة الاستشارات العقارية “Knight Frank” في 4 سبتمبر، سلط الضوء على العوامل التي تجعل بعض المدن الأوروبية أكثر جاذبية للأثرياء، وفقًا لما نشرته شبكة CNBC.

وفقاً للتقرير، أبدى 83% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع وهم من ذوي الثروات الصافية العالية، أي الذين يمتلكون مليون دولار أو أكثر تفضيلهم للعيش في المدن الكبرى، حيث توفر فرصاً اقتصادية وثقافية مميزة، بينما فضل 17% منهم العيش في المناطق الريفية والمنتجعات، بحثاً عن أسلوب حياة أكثر هدوءاً ومناظر طبيعية خلابة.

والاستطلاع الذي أجرته “Knight Frank” شمل 700 فرد من أصحاب الثروات العالية من 11 دولة مختلفة، من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ويهدف إلى تقييم المدن الأوروبية الأكثر جذباً للأثرياء بناء على خمسة معايير أساسية: الاقتصاد، ونوعية الحياة، والبيئة، والبنية التحتية، ورأس المال البشري.

باريس تتصدر

وتصدرت العاصمة الفرنسية باريس قائمة المدن الأكثر جذباً للمليونيرات، حيث حققت نتائج متميزة في مجالات الاقتصاد ورأس المال البشري، التي تشمل الجامعات والشركات الكبرى والاستثمار الثقافي.

ورغم شهرة لندن كمركز اقتصادي عالمي للأثرياء، فإنها جاءت في المركز السابع ولم تدخل ضمن المراكز الخمسة الأولى.

ارتفاع متوقع في عدد المليونيرات المهاجرين

يأتي ذلك في الوقت الذي توقعت فيه شركة “Henley & Partners” الاستشارية أن عدد المليونيرات الذين يخططون للانتقال دولياً سيرتفع إلى 128 ألفًا في عام 2024، مقارنة بـ 120 ألفًا في 2023.

كما أظهر التقرير أن 19% من أصحاب الثروات الصافية العالية جداً، الذين تبلغ قيمة أصولهم 30 مليون دولار أو أكثر، يخططون للتقدم للحصول على جنسية ثانية أو جواز سفر آخر.

أولويات الانتقال

وتأتي الأولويات الأمنية والخصوصية على رأس قائمة اهتمامات المليونيرات عند اتخاذ قرار الانتقال، تليها فرص التوظيف والضرائب والتعليم، في حين أشار التقرير إلى اختلاف الأولويات بين الأجيال، حيث يميل الشباب من الجيل Z والألفية إلى إعطاء الأولوية لفرص التوظيف، بينما تركز الأجيال الأكبر سناً على المسائل الضريبية.

التوترات الجيوسياسية

وأوضحت “كيت إيفرت ألين”، رئيسة قسم أبحاث السكن الأوروبية في “Knight Frank”، أن التوترات الجيوسياسية والتغيرات السياسية تلعب دوراً كبيراً في توجه الأثرياء نحو ولايات قضائية أكثر ملاءمة.

وأشارت إلى مثال سحب 1.5 مليار فرنك سويسري “1.8 مليار دولار” من “Credit Suisse” في أواخر عام 2022 من قبل أصحاب الحسابات الأثرياء، كدليل على سرعة استجابة هؤلاء الأفراد للمخاطر المالية المتصورة.

المدن الأكثر جذباً للمليونيرات في 2024

1- باريس، فرنسا

2- برلين، ألمانيا

3- برشلونة، إسبانيا

4- فيينا، النمسا

5- مدريد، إسبانيا

Leave A Reply