الخميس, سبتمبر 19

تراجع حركة الوافدين للبنان… ورحلات الطيران بين التعليق والتعديل

لا تزال مؤشّرات استمرار الحرب في الجنوب تُلاحَظ عبر حركة مطار رفيق الحريري في بيروت. وعلى مستوى الحركة في شهر أيلول، أكّد رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود أن “حركة الوافدين إلى لبنان عبر المطار تراجعت حوالي 25 بالمئة في أيلول الجاري مقارنة مع أيلول 2023، وذلك رغم انحسار التهديد بحصول حرب شاملة على لبنان”.

وفي بيان له، أوضح عبود أن “عدد الوافدين عبر المطار بلغ 10 آلاف وافد في 8 أيلول الجاري وانخفض العدد ليسجل 8100 وافد في 9 أيلول و8600 وافد في 10 أيلول. وعلى هذا الأساس، يمكن القول أن حركة الوافدين ليست بجيدة، خصوصاً أنه في العام الماضي وفي مثل هذه الأيام، كان يصل إلى لبنان ما بين 12 و13 ألف وافد يومياً”.

ولفت عبود النظر إلى أن “الوافدين هم لبنانيون أمضوا عطلتهم لدى أقربائهم أو في مساكنهم خارج لبنان”. مشيراً إلى أن “الحركة السياحية معدومة”.

رحلات الطيران: تعديل وتعليق

بالتوازي، أعلنت شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا”، عن استمرار تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 15 تشرين الأول، وذلك في تحديث بخصوص رحلات شركة الطيران الألمانية وسط التوتر في الشرق الأوسط.

ويأتي القرار مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان وتداعياتها على المنطقة، سيّما بعد اغتيالها القيادي في حزب الله فؤاد شكر بغارة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيالها رئيس المكتب السياسي السابق لحماس إسماعيل هنية في طهران.

في الجانب الآخر، أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط “ميدل إيست”، تعديل بعض رحلاتها خلال الفترة الممتدّة من 16 ولغاية 30 أيلول الجاري. وفي بيان لها، أكّدت الشركة “إدخال بعض التعديلات على رحلاتها إلى كلّ من أثينا، إسطنبول، لارنكا، جدة، الكويت، القاهرة، وبغداد. مع إلغاء بعض الرحلات الليلية إلى كلّ من لندن ودبي والدوحة ME203/4 وME430/1 وME434/5 أمّا الرّحلات إلى الوجهات الأخرى، فتبقى وفق مواعيدها السّابقة”. وأشارت الشركة إلى أنه يمكن زيارة موقعها الإلكتروني www.mea.com.lb لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الرحلات.

Leave A Reply