الخميس, سبتمبر 19

الدولار ينخفض

اقترب الدولار اليوم الثلاثاء من أدنى مستوى له هذا العام عشية البدء المتوقع لدورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة التي يراهن المتعاملون في الأسواق على أنها قد تبدأ بخفض كبير لأسعار الفائدة.

حام اليورو حول 1.1123 دولار في التعاملات الآسيوية ليظل قريبا من أعلى مستوى له خلال العام عند 1.1201 دولار، بينما ارتفع الين إلى مستوى 140 مقابل الدولار في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة أمس، ثم تراجع إلى 140.77 مع عودة المتعاملين للعمل في طوكيو.

وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، ارتفعت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لتزيد احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 67 % مقابل 30 % قبل أسبوع.

قال محللو ماكواري في مذكرة للعملاء: “بغض النظر عما إذا كان الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة 25 أو 50 نقطة أساس غدا الأربعاء، نعتقد أن قرار المجلس سيكون (التيسير النقدي)”، أضاف المحللون: “سينخفض الدولار أمام العملات الرئيسة في حال الحديث عن تيسير نقدي كبير، حتى مع خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، أكبر الخسائر، إن حدثت، ستكون مقابل الين على الأرجح”.

أرجع المحللون ذلك إلى أن التباين بين توقعات البنوك المركزية سيظل الأكثر وضوحا بين الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان المركزي في الوقت الراهن. ويتوقع أن يتمسك بنك اليابان بسياسته يوم الجمعة لكنه أشار إلى رفع أسعار الفائدة مرات أخرى.

قاد الجنيه الإسترليني الصعود أمام العملة الأمريكية بفضل الدلائل على متانة الاقتصاد البريطاني وثبات التضخم، ويعد الجنيه أفضل عملات مجموعة العشر أداء هذا العام مع ارتفاعه 3.9 % مقابل الدولار.

تجاوز الجنيه الإسترليني مستوى 1.32 دولار أمس وسجل 1.3203 دولار في التعاملات الآسيوية. ومن المتوقع أن يترك بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند 5 % في اجتماعه يوم الخميس. وزاد الدولار الأسترالي 0.6746 دولار، وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.6189 دولار اليوم الثلاثاء.

تظل الأسواق الصينية مغلقة حتى غدا الأربعاء بسبب عطلة، ومع هذا ارتفع اليوان إلى 7.0947 مقابل الدولار في التعاملات خارج البلاد، بينما استقر مؤشر الدولار عند 100.7 ليظل قريبا من أدنى مستوى له في 2024 الذي سجله الشهر الماضي عند 100.51.

من المقرر صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين في كندا في وقت لاحق من الجلسة، لكن كل الأنظار لا تزال متجهة إلى اجتماع الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر يومين وينتهي غدا الأربعاء.

Leave A Reply