الجمعة, سبتمبر 27

نتنياهو لا يريد سوى الحرب

لم يكن الرئيس نبيه بري يعمل على «اختراع» عندما تحدث عن أنّ الساعات الـ24 المقبلة ستكون حاسمة لاحتواء الجنون الإسرائيلي الحاصل. فقبله بساعات كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أدرج في خطابه الممل من على منبر الأمم المتحدة، أنّ الحل الديبلوماسي في لبنان ما زال ممكناً.

ومن الواضح أنّ أروقة الأمم المتحدة شهدت حركة كثيفة شارك فيها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، للتوصل إلى حلّ يفضي إلى وقف متزامن لإطلاق النار في لبنان وغزة على حدّ سواء. وحتى قيادة قوات «اليونيفيل» في الناقورة لم تتردّد في إبداء أملها بوجود إمكانية لخفض مستوى الحرب أواخر هذا الأسبوع. إلّا أنّ هذه الآمال لا تبدو قابلة للتحقق على أرض الواقع، مع توجّه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى نيويورك، واندفاع الجيش الإسرائيلي في ترتيبات ميدانية تؤشر إلى قرب اتخاذه القرار بغزو بري.

فإسرائيل لا تترك مناسبة إلّا وتوحي فيها بأنّ الحرب لم تبدأ بعد ضدّ «حزب الله»، وأنّ الهجمات ستشتد مع الوقت. في وقت تشير المعلومات إلى أنّ الجسر الجوي بين واشنطن وتل أبيب تمّ تفعيله مجدداً، وحيث يتمّ تأمين مخزون إضافي من القنابل التدميرية والأخرى الذكية لمصلحة الجيش الإسرائيلي. أضف إلى ذلك، أنّ نتنياهو يبدو مغتبطاً من ارتفاع شعبيته في الشارع الإسرائيلي إلى جانب وزير الدفاع، منذ بدء الحملة الجوية العنيفة على لبنان على رغم من قرب موعد مرور عام على بدء الحرب في غزة. في الواقع يجب الإقرار بأنّ إسرائيل تغيّرت بعد الصدمة الهائلة التي تلقتها إثر عملية «طوفان الأقصى».

وفي المقابل، يتصرف «حزب الله» وكأنّ رهان إسرائيل العسكري هو خاسر سلفاً. فهو استمر في توجيه صلياته الصاروخية إلى العمق الإسرائيلي، وذهب أبعد مع استهداف مقر الموساد في تل أبيب بصاروخ باليستي. وهو أراد بذلك أن يوحي أنّ قدراته العسكرية لا تزال سليمة وبدرجة كبيرة في ظل المحافظة على انضباطية عالية لمقاتليه. وفي الوقت نفسه تبدي قيادة «حزب الله» عدم تأثر قرارها بربط جبهة لبنان بغزة.

لكن بايدن الذي فشل في ترجمة مبادرته لوقف النار في غزة منذ مطلع الصيف الماضي، يدرك جيداً أنّ انزعاجه لم يعد يخيف نتنياهو الساعي ضمناً إلى توجيه الضربات الإنتخابية للحزب الديموقراطي، وأنّ نزاعه هذا لن يؤثر أبداً على إبقاء مخازن الأسلحة والذخائر مفتوحة لمصلحة الجيش الإسرائيلي. وما يضاعف من جرأة نتنياهو آخر الإستطلاعات، حيث تشير الأرقام إلى فوز الجمهوريين بغالبية مريحة في مجلس الشيوخ، وإلى تحسن أرقام دونالد ترامب في 6 من الولايات المتأرجحة بسبب الأوضاع الإقتصادية، ورهان الناخبين على قدرة ترامب على إنهاء حروب غزة وأوكرانيا.

ووفق ما تقدّم، فمن المنطقي الاعتقاد أنّ نتنياهو سيستمر في اندفاعته الحربية في لبنان. ويقول دينيس روس في هذا المجال في مقابلة جرت معه منذ أيام أنّ المشكلة هي بعدم إمكانية حصول اتفاق بين بايدن ونتنياهو حول أهدافهما النهائية من الحرب المفتوحة. فلقد كان بايدن يطمح لاتفاق سلام في الشرق الأوسط عجز عن تحقيقه أي رئيس سبقه منذ نيكسون على رغم من سعيه إليه.

والأهم يبقى أنّ الإسرائيليين تغيّروا، ما يعني أنّ أي قرار قادر على تغيير المشهد لن ينجح وفق المعطيات الحالية. واستتباعاً فإنّه يصبح من البديهي الإعتقاد أنّ اللهيب سيستمر، لا بل أنّ التصعيد مرشح لأن يرتفع، وهو ما تتوقعه أوساط ديبلوماسية أميركية معنية بالمنطقة. فالقوات الإسرائيلية تستمر في حشد ألويتها الهجومية، وتقوم بمناورات برية واسعة النطاق تحاكي غزواً برياً لجنوب لبنان، وهي تركز تدميرها الممنهج للمناطق الجنوبية بما يشبه التمهيد للتقدّم البري.

لكن واشنطن التي تدعم الهجمات الجوية الواسعة ولكن المركزة على «حزب الله»، بهدف تفكيك قدراته العسكرية، تتمسك برفضها أن تطاول هذه الهجمات المناطق السكنية المزدحمة، كما أنّها تعارض حصول أي توغل بري. وربما لذلك لم تعمل على حشد أسطولها البحري على رغم من خطورة الوضع، لكي لا يشجع ذلك إسرائيل على الذهاب في مغامرتها الى البعيد إثر شعورها بالاطمئنان، وبالتالي المخاطرة بتوسيع بيكار المواجهة الإقليمية. لذلك اكتفى البنتاغون بالإعلان عن نيته إرسال عدد قليل من القوات الإضافية قريباً.

لكن ثمة تفسيراً آخر لهذه البرودة الأميركية، والتي يواكبها شبه صمت إقليمي ودولي يدفع الى الريبة. فالمواقف المتلاحقة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لدى وصوله إلى نيويورك، شكّلت انعطافة حادة في العناوين الكبرى للسياسة الخارجية الإيرانية. ولم تلق هذه المواقف أي «تصحيح» من طهران، على رغم من أنّ ذلك كان يحصل إبان رئاسة الشيخ حسن روحاني في كثير من الأحيان. ولا حاجة للإشارة الى التطورات الكبيرة الحاصلة في العراق أو ما يُعرف بالحديقة الخلفية لإيران، وحيث بدأ العمل على روزنامة خفض عديد القوات الأميركية العاملة هناك تمهيداً للانسحاب الكامل نهاية السنة المقبلة. ومن المنطقي الإعتقاد بأنّ إيران ستعمل على ملء الفراغ الذي سيحصل وفق تفاهمات لا بدّ أن تكون قد حصلت، والتي يمكن إستنتاجها من خلال زيارة بزشكيان للعراق، وعلى أساس احتضان جميع الأطراف العراقية واستيعابها.

وخلال وجوده في بيروت، همس الموفد الفرنسي جان إيف لودريان في بعض لقاءاته المغلقة، أنّه لم يشأ إلغاء زيارته التي كانت قد تقرّرت سابقاً. وقال إنّ التفاؤل الذي كان يحمله حيال الملف الرئاسي كان نتيجة إشارات إيجابية عدة مصدرها طهران. وهذه الإشارات تزامنت مع المستجدات العراقية. وهذا مؤشر في حدّ ذاته أكثر من كافٍ لمنحى التفاهمات الجديدة الحاصلة بين طهران والإدارة الديموقراطية.

لكن السؤال الأساسي هو: هل التفاهمات بين الإدارة الأميركية وطهران تدفع نتنياهو إلى المرونة وقبول مكاسبها؟ أم أنّ ذلك سيدفعه على العكس إلى رفع مستوى الحرب لمنع المرشحة الديموقراطية من حيازة أوراق انتخابية رابحة، وبالتالي منح حملة ترامب المزيد من الدعم؟

غالب الظن أنّ نتنياهو يسعى لتوظيف حركته لمصلحة الحزب الجمهوري، وهنا يكمن عمق «أزمة» الفترة الفاصلة عن 5 تشرين الثاني.

جوني منيّر- الجمهورية

Leave A Reply