الأحد, أكتوبر 6

رئاسة.. مجموعة اسماء في بكركي وعون احدها

علمت صحيفة « الديار» من مصادر مطلعة، ان التحرك الناشط لانتخاب رئيس توافقي دخل في مرحلة طرح الاسماء. وحول ما يحكى عن تعزيز فرص انتخاب قائد الجيش العماد جوزف عون، كشفت المصادر ان بضعة اسماء مطروحة، وقد اعطيت للبطريرك الماروني بشارة الراعي، ومن بينها اسم العماد عون، وان البحث في الاسماء سيأخذ مداه في الايام المقبلة.

وفي هذا الاطار، قال مصدر نيابي في الحزب التقدمي الاشتراكي لـ«الديار» امس ردا على سؤال حول اجواء تحرك الحزب : « ان هذا التحرك يأتي في ضوء بيان ومبادرة اللقاء الثلاثي الذي عقد في عين التينة، مع التأكيد على ان هذا البيان ينطلق من منطلق وطني شامل، وليس من اي منطلق سياسي او طائفي».

وردا على سؤال حول موقف القوات اللبنانية، قال المصدر «ان موقف القوات مقبول، وهناك عمل على ازالة كل الحساسيات لتحسين اجواء السعي لانتخاب رئيس توافقي، وللحديث تتمة».

وسألت «الديار « مصدرا نيابيا في القوات اللبنانية عن اجواء الجهود الاخيرة، فاكتفى بالقول «هناك قرار بان نلتزم الصمت في الوقت الراهن، ولا شيء حتى الان في خصوص رئاسة الجمهوية، وموقف القوات اللبنانية معروف ولم يتغير.

وردا على سؤال اخر: لا نستطيع ان نجزم باي شيء حتى الان، وهناك حرب قائمة».

وفي اطار ما يجري، قالت مصادر مطلعة لـ«الديار» امس، ان اوساط حزب الله لا تعلق على كل الاتصالات واللقاءات وانها تركز على مواجهة العدوان الاسرائيلي، مع الاشارة الى ان الحزب يترك هذا الامر للرئيس بري.

واضافت ان حزب الله كان وما زال مع التوافق على رئيس الجمهورية، وهو لم يبدل موقفه، ولا ولن يقبل فرض رئيس تحت التهديد والتهويل.

واوضحت المصادر ان الادارة الاميركية التي تدعم العدوان الاسرائيلي بشكل سافر، تعمل على امرين: دعم استمرار العدوان، وفرض معادلة سياسية لكسر حزب الله وقرار المقاومة السياسي.

Leave A Reply