الإثنين, أكتوبر 7

رياضي أميركي يثير الجدل بوضعه العلم اللبناني خلال مباراة

أثار مدرب أمريكي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وضعه العلم اللبناني على ذراعه خلال مشاركته في مباراة فريقه ضمن دوري كرة القدم الأمريكي أمس الأحد، بالتزامن مع تواصل القصف الإسرائيلي على لبنان.

وكان العلم اللبناني قد برز بشكل واضح على سترة روبرت صالح (45 عاماً) الذي وضعه مباشرة أسفل شعار شركة “نايك”، وذلك ضمن مشاركته في مباراة بين “نيويورك غيتس” و”مينيسوتا فايكينغ” على أرض ملعب توتنهام هوتسبير.

وحسبما رصدته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، انقسم المعلقون بين مدافع عن حق صالح بالتعبير عن التضامن مع أرض أجداده، وبين معارض لخطوته متوقعين بأنه سيفصل من عمله قريباً.

وتوقع معارضون أن “روبرت جنى على نفسه” وسينبذه الكثيرون من “مجتمع يورك اليهودي” لأنه وضع العلم اللبناني على ملابسه، بينما توجّه آخرون بكلام مسيء عن تصرفه خلال المباراة.

على الجانب الآخر، دافع معلقون عن صالح، منددين بكل من يحاول أن يمحو جذوره اللبنانية.

ودعا آخرون صالح إلى رفع الصوت حول أوضاع وطنه وليس فقط الاكتفاء برفع العلم على سترته.

روبرت صالح في سطور

في ظل هذا الجدل المحتدم، لم يصدر أي رد فعل أو تصريح من روبرت صالح الذي وُلد في ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية، وهو مواطن أمريكي، بعدما هاجر والداه إلى الولايات المتحدة قبل ولادته بسنوات.

عند تعيينه كمدرب رئيسي لفريق جيتس عام 2021 ، أصبح صالح أول مدرب مسلم في تاريخ اتحاد كرة القدم الأمريكي.

وسبق أن ارتدى روبرت شعاراً تضامنياً في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، لكن قراره بحمل العلم أمس الأحد أثار الدهشة عشية الذكرى السنوية لبدء الحرب في غزة.

Leave A Reply