الثلاثاء, أكتوبر 15

النفط يهبط

تراجعت أسعار النفط 5 % اليوم الثلاثاء بعد تقرير يفيد بأن إسرائيل لن تستهدف البنية التحتية للخام الإيراني، ما هدأ المخاوف من اضطراب الإمدادات، وبعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و 2025.

وانخفض الخام الأمريكي ليقترب من 70 دولارا للبرميل، فيها هبطت العقود الآجلة لخام برنت إلى أقل من 74 دولارا، وفقا لـ “بلومبرغ”.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم، وهبط الخامان القياسيان بأكثر 3 % بحلول الساعة 05:00 بتوقيت جرينتش خلال التعاملات المبكرة بعدما تراجعا 2 % أمس، وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى 75.19 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 71.60 دولار للبرميل.

انخفضت الأسعار هذا الأسبوع، لتمحو المكاسب التراكمية التي حققتها خلال سبع جلسات حتى يوم الجمعة عندما شعر المستثمرون بالقلق إزاء المخاطر المحيطة بالإمدادات مع تخطيط إسرائيل للرد على هجوم صاروخي إيراني.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بأن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس أهدافا نووية أو نفطية، فيما خفضت منظمة أوبك أمس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 وكذلك للعام المقبل.

وقال محللون في إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة اليوم: “هذا هو الخفض الشهري الثالث على التوالي، ما يشير إلى أن توقعاتها المتفائلة سابقا ستتراجع أكثر”، مضيفين إن العراق ما زال لا يحقق أي تقدم في التخفيضات الإضافية التي وعد بها للتعويض عن الإنتاج الزائد”.

كما أثر انخفاض شحنات الخام إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام على الأسعار إذ أظهرت البيانات تراجع الواردات بنحو 3 % عن العام الماضي، وتقف الصين وراء الجزء الأكبر من خفض التوقعات لعام 2024، إذ قلصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب الصيني إلى 580 ألف برميل يوميا من 650 ألف برميل يوميا.

Leave A Reply