الجمعة, أكتوبر 18

أسعار النفط ترتفع

ارتفعت أسعار النفط، بعدما سجلت أمس أول مكاسب في خمس جلسات، مع توجه الأنظار إلى التطورات في الشرق الأوسط بعد مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

جرى تداول خام برنت قرب 75 دولاراً للبرميل، فيما يحوم سعر خام غرب تكساس الوسيط حول 71 دولاراً.

مقتل السنوار على يد جنود إسرائيليين دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تجديد دعواته لوقف إطلاق النار في غزة، رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أن العمليات “لم تكتمل بعد”.

تعززت المعنويات في السوق بعد صدور تقرير أمس الخميس أظهر انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.19 مليون برميل الأسبوع الماضي، ما يشير إلى استهلاك قوى لدى أكبر دولة مستهلكة للخام في العالم.

البيانات التي أعلنتها الصين يوم الجمعة أظهرت إشارات أولية على تحسن أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم، رغم أن الطلب الظاهري على النفط انخفض مقارنةً بالعام الماضي.

“الطلب الصيني هو جزء مهم في المعادلة الكلية”، حسبما قال تشونغ ليانغ هان، وهو محلل في شؤون الاستثمار مقيم في سنغافورة لدى بنك “ستاندرد تشارترد” (Standard Chartered). وأضاف “لكننا نعتقد أن مسألة العرض هي الجزء الأكبر، وهناك توقعات بوجود فائض كبير في العرض”.

ارتفاع أسعار خام برنت أخيرا لم يعوض الانخفاضات الحادة التي حدثت يومي الاثنين والثلاثاء، حيث من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة انخفاضاً بنسبة 5% هذا الأسبوع بعد أن خفت المخاوف من أن إسرائيل قد تضرب البنية التحتية للطاقة في إيران رداً على هجوم شنته طهران في بداية الشهر.

على المدى الطويل، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن زيادة العرض عالمياً يمكن أن تؤدي إلى وجود فائض كبير من النفط الخام في العام المقبل.

Leave A Reply