السبت, سبتمبر 28

كورونا حول العالم

أظهر إحصاء لـ”رويترز” أن ما يزيد على 118.8 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى مليونين و760135.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفيات البرازيل تتجاوز الألفين لليوم الثالث

سجلت البرازيل 2216 وفاة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية في ثالث يوم على التوالي يتجاوز فيه العدد حاجز الألفين وذلك في أسوأ موجة وفيات منذ ظهور الوباء قبل عام.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الجمعة، أيضاً تسجيل 85663 إصابة جديدة وذلك في ثاني أكبر عدد يومي في ظل اتساع انتشار المرض بالبلد الواقع في أمريكا الجنوبية جراء سلالة جديدة محلية أشد عدوى.

وسجلت البرازيل 11 مليوناً و363380 إصابة، و275105 وفيات في المجمل.

وفيات المكسيك تصل إلى 193851

سجلت وزارة الصحة المكسيكية، الجمعة، 6743 حالة إصابة جديدة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا و709 وفيات، ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و157 ألفاً و771 حالة والوفيات إلى 193851.

وقالت الحكومة إن العدد الفعلي للمصابين والوفيات أعلى بكثير على الأرجح من الحالات المؤكدة.

7 إصابات جديدة بالصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، تسجيل البر الرئيسي 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقارنة مع 9 إصابات في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وبلغ عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض 17، وذلك مقابل عشر حالات في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بـ”كوفيد-19″ في بر الصين الرئيسي 90034 حالات، بينما ظل عدد الوفيات كما هو عند 4636.

مصر تسجل 639 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، تسجيل 639 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 189639 من ضمنهم 146434 حالة تم شفاؤها، و11214 حالة وفاة”.

الإصابات اليومية بكورونا في روسيا تلامس الـ10 آلاف

أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا اليوم السبت عن تسجيل 9908 إصابات جديدة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية (مقابل 9794 إصابة في اليوم السابق).

وتتوزع الإصابات الجديدة بين كافة أقاليم روسيا الـ85، في مقدمتها العاصمة موسكو (1600 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (943 حالة).

ورصدت السلطات الصحية الروسية خلال اليوم الأخير 475 وفاة جديدة ناجمة عن مرض “كوفيد-19” الذي يسببه كورونا (مقابل 486 وفاة أمس) فيما تماثل 12868 مريضا للشفاء.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة أربعة ملايين و380525 إصابة مؤكدة منها 91695 حالة وفاة و302933 حالة نشطة وثلاثة ملايين و985897 حالة شفاء.

وأجري في البلاد حتى اليوم أكثر من 114.8 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا، 382 ألفا منها خلال آخر 24 ساعة.

الأردن.. أنباء عن انقطاع الأوكسجين عن مرضى كورونا بمستشفى السلط وقوات الأمن تتدخل

طوقت قوات الأمن الأردنية السبت، مستشفى السلط الحكومي الجديد، وذلك بعد ورود أنباء تتعلق بمشكلة في أسطونات الأوكسجين لدى مرضى كورونا على أسرة العناية المشددة في المستشفى.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، إن وزير الصحة في طريقه إلى المستشفى للاطلاع على الأمر.

ويشهد الأردن في الأسابيع الأخيرة، أرقاما قياسية في أعداد إصابات ووفيات فيروس كورونا، بينما أعلنت الحكومة عن تشديد الإجراءات والقيود شملت فرض حظر تجول شامل أيام الجمعة من كل أسبوع في جميع مناطق المملكة، مع تعليق أداء صلاة الجمعة في المساجد، وقداس الأحد في الكنائس حتى نهاية الشهر الجاري.

كما شملت تمديد ساعات الحظر الليلي اعتبارا من يوم السبت المقبل وحتى إشعار آخر، وغيرها من الإجراءات.

كذلك، علقت الحكومة العملية التعليمية في مدارس وجامعات المملكة حتى إشعار آخر.

الهند تسجل أسوأ حصيلة إصابات بكورونا منذ شهور

سجلت الهند أسوأ قفزة في يوم واحد بحالات الإصابة بفيروس كورونا منذ أواخر ديسمبر الماضي، مع تسجيل 23285 حالة، معظمهم في ولاية ماهاراشترا الغربية.

وأبلغت الهند حتى الآن عن أكثر من 11.3 مليون حالة، وهي ثاني أعلى نسبة إصابة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وبدأت العدوى تتراجع بشكل مطرد منذ أن بلغت ذروتها في أواخر سبتمبر، لكن التجمعات العامة والتراخي في إجراءات المكافحة ساهما بالزيادة الأخيرة.

وتم الإبلاغ عن الزيادة في ست ولايات بما في ذلك ولاية ماهاراشترا، حيث أعلنت السلطات إغلاقا لمدة أسبوع في مدينة ناجبور المكتظة بالسكان ابتداء من الأسبوع المقبل، وأكدت أن التطعيمات هناك ستستمر.

ودخلت الهند في المرحلة الثانية من حملة تطعيمات كورونا، وتخطط لتحصين 300 مليون شخص بحلول أغسطس المقبل. وحملة التطعيم التي بدأت في يناير لا تزال تعمل بأقل من طاقتها.

وحصل أكثر من 26 مليون شخص على جرعة لقاح، على الرغم من أن 4.72 مليون فقط تم تطعيمهم بالكامل بكلتا الجرعتين.

تركيا تسجل أعلى زيادة يومية في إصابات كورونا هذا العام

سجلت تركيا، الجمعة، أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هذا العام، مع تخفيف القيود الاحترازية.

وسجلت تركيا 14941 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في أعلى زيادة يومية هذا العام خلال أقل من أسبوعين منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تخفيف القيود التي كانت مفروضة لمواجهة الوباء.

وتضاعفت الحصيلة اليومية تقريبا مقارنة بالشهر الماضي، وهي زيادة قالت السلطات إن السبب فيها يرجع إلى السلالات الجديدة من الفيروس.

وأعلن أردوغان إعادة فتح المدارس والمقاهي والمطاعم بشكل جزئي الأسبوع الماضي، وخففت السلطات من قيود الإغلاق خلال عطلات نهاية الأسبوع بعد أن كان عدد الحالات الجديدة قد انخفض إلى أقل من عشرة آلاف حالة يوميا.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، الجمعة، وفاة 66 مصابا بالمرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 29356 وفاة.

كما أظهرت البيانات أن حصيلة الإصابات في البلاد ارتفعت إلى مليونين و850 ألفا و930 إصابة بحلول اليوم الجمعة.

وقامت تركيا، التي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة، بتطعيم نحو 10.87 مليون بجرعات من اللقاحات المضادة في حملة بدأت منتصف يناير/ كانون الثاني، وتستهدف تركيا تطعيم 50 مليونا بحلول الخريف المقبل.

Leave A Reply