الجمعة, سبتمبر 27

كورونا حول العالم

شهدت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ارتفاعا، في جميع أنحاء دول العالم، سواء على صعيد الإصابات أو الوفيات.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي، ارتفاع عدد الإصابات إلى 182 مليوناً و585 ألفاً و616 إصابة، الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و953 ألفا و878 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 167 مليونا و186 ألفا و972 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

دعم أممي لخمس دول

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تقدم دعما للدول الخمس الأخيرة التي لم تبدأ بعد حملات تطعيم ضد “كوفيد-19”, بينما تجاوز عدد الجرعات التي أعطيت في العالم الثلاثة مليارات.

ولم يبدأ تطعيم السكان في بوروندي وإريتريا وهايتي وكوريا الشمالية وتنزانيا، وهي الدول الخمس الأخيرة التي لم تبدأ بعد حملات تلقيح بين أعضاء منظمة الصحة العالمية التي تضم 194 بلدا.

وصرح متحدث باسم المنظمة بأن “منظمة الصحة العالمية تواصل دعم هذه الدول في اتخاذ قراراتها بشأن بدء حملات التطعيم”.

وكان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس أعرب عن أمله في أن تبدأ كل دولة تطعيم العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الأكثر ضعفًا في أول مئة يوم من 2021، وهي مهلة انتهت في نيسان/أبريل.

وبينما تحجز الدول الغنية حصصها من اللقاحات التي يتم إنتاجها، تنتظر بعض الدول إمكانية الحصول على الجرعات الأولى.

وسمح نظام كوفاكس الذي يهدف إلى ضمان الحصول على اللقاحات لأفقر البلدان، بتأمين 89 مليون جرعة حتى الآن لـ133 منطقة مشاركة.

لكن إمدادات هذا البرنامج جفت عمليا هذا الشهر، حسب منظمة الصحة العالمية التي تشارك في إدارة البرنامج، وقال “تيدروس” محذرا إن “العالم يفشل”.

المكسيك تسجل 5711 إصابة جديدة بفيروس كورونا و195 وفاة

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية أنها سجلت 5711 إصابة جديدة بفيروس كورونا و195 حالة وفاة في البلاد خلال اليوم الأخير.

وأشارت بيانات الوزارة يوم الثلاثاء إلى أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد منذ بدء انتشار الوباء بلغ مليونين و513 ألفا و164 إصابة.

ووصل عدد الوفيات إلى 232 ألفا و803 حالات.

وفي الوقت نفسه أشار ممثلو قطاع الصحة مرارا إلى أن الأعداد الحقيقية للإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد قد تكون أعلى بكثير من الحصيلة الرسمية، وهناك إحصائيات غير حكومية تفيد بأن عدد ضحايا الجائحة في البلاد أكبر بنسبة 60%.

تونس تمدد ساعات الحظر بعد تسجيل ارتفاع قياسي في الإصابات اليومية بكورونا

مددت الحكومة التونسية، يوم الثلاثاء، ساعات حظر التجول ليلا في مسعى لوقف الانتشار السريع لفيروس كورونا بعدما سجلت البلاد رقما قياسيا في عدد الإصابات اليومية بالفيروس.

ويبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا اعتبارا من الخميس، في حين ستحظر كافة التجمعات حتى 11 يوليو.

وذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 5251 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء و106 وفيات، ليصل العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى نحو 15 ألفا.

وتواجه الحكومة انتقادات واسعة النطاق لبطء وتيرة حملة التطعيم وامتلاء وحدات الرعاية الفائقة بالمستشفيات عن آخرها في ظل رفض رئيس الوزراء فرض العزل العام مرة أخرى قائلا إن البلاد لن تتحمله.

وكان العزل العام السابق العام الماضي قد نجح إلى احتواء الفيروس لكنه سبب ألما اقتصاديا كبيرا في بلد قوضت فيه المصاعب الاقتصادية الثقة في حكومات ديمقراطية متعاقبة.

إسبانيا تفرض قيودا على القادمين إليها من بريطانيا

فرضت إسبانيا قيودا على الدخول إلى أراضيها من المملكة المتحدة، واستثنت من ذلك الأطفال ما دون سن السادسة من العمر.

وسيحتاج الوافدون إلى إسباني من بريطانيا الآن إما إلى تأكيد قيامهم بالتطعيم الكامل، أو تقديم اختبار سلبي لـ”كوفيد – 19″.

وسيلغي هذا القرار آخر كان قد اتخذ في مايو وضعت بموجبه بريطانيا في قائمة الدول المعفاة من قيود الحجر الصحي.

ولجأت إسبانيا إلى هذه التدابير التقيدية بسبب ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، والوضع الوبائي المتدهور في المملكة المتحدة.

وحسب المعلومات المنشورة على موقع وزارة الخارجية الإسبانية، سيعفى الأطفال من دون سن السادسة من الاختبارات والتطعيمات.

يشار إلى أن المستششارة الألمانية أنغيلا ميركل كانت قد اقترحت على زملائها في الاتحاد الأوروبي حظر دخول جميع المقيمين في المملكة المتحدة إلى دول الاتحاد، بغض النظر عما إذا كانوا قد تم تطعيمهم أم لا، بسبب تفشي السلالات الجديدة من كورونا في بريطانيا.

ارتفاع إصابات الكويت

سجلت دولة الكويت 1718 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و18 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إن إجمالي عدد الحالات المسجلة في الكويت ارتفع إلى 354851 ومجموع حالات الوفاة إلى 1961.

وأضاف أنه تم أيضا تسجيل 1767 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 334445 حالة مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 94.25 في المئة.

وأوضح أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 288 حالة في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولا زالت تتلقى الرعاية اللازمة 18445 فيما وصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة “كوفيد-19” إلى 1004.

إصابات قياسية في البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 64903 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة وذلك في قفزة كبيرة عن 27804 حالات في اليوم السابق.

كما سجلت الوزارة 1893 وفاة بسبب مرض “كوفيد-19” في زيادة ضخمة عن 618 وفاة مسجلة في اليوم السابق.

الصين تسجل تسع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، إن بر الصين الرئيسي سجل 9 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، يوم الثلاثاء، مقابل 18 حالة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في نشرتها اليومية أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وأضافت اللجنة أن عدد الإصابات الجديدة، التي لا تظهر عليها أعراض بلغ تسع حالات أيضا، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابات مؤكدة.

وبهذا يكون إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا التي تم تسجيلها في بر الصين الرئيسي قد بلغ 91780 حالة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636 منذ بداية تفشي الوباء.

Leave A Reply